اسئلة وزارية حول التوكيد المعنوي :


اسئلة وزارية حول التوكيد المعنوي :

وزاري/ كلا كفيه بالمعروف بحرٌ وكلُّ صفاته عذب جميل
1- لا تعدُّ (كلا - كل) توكيداً في هذا البيت.ولماذا؟
2- اجعل(كلا) توكيداً.
ج/1- كلا: لا تعدّ توكيداً لأنها لم تضف إلى ضمير ولم تسبق بمؤكد.
كلّ: لا تعدّ توكيداً لأنها لم تضف إلى ضمير ولم تسبق بمؤكد.
2-كفاه كلاهما بالمعروف بحراً.

وزاري/ العاشقان كلاهما متعتب وكلاهما متغصب متذلل
كلاهما الواردة في الشطر الأول لا يصح إعرابها توكيداً معنوياً.علل ذلك.
ج/ يقبل أيّ جواب من الإجابات الآتية:
1- لأنها مبتدأ أو لأنها مبتدأ ثانٍ.
2- لأنها الخبر لا يطابق المبتدأ الأول.
3- لأنه لا يمكن حذفها ولان الحذف يخلّ بالمعنى.

وزاري/ أعرب ما تحته خط:
زرت كلا أخوي
ج/ كلا: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر.

وزاري/ لساني وعيني والفؤاد وهمتي أود اللواتي ذا اسمها منك والشطرُ
أكد الشطر الأول من البيت توكيداً معنوياً.
ج/ لساني وعيني والفؤاد وهمتي كلّها صارمات. أو : جميعها ، عامتها.

وزاري/ وما أنا وحدي قلت ذا الشعر كلّه ولكن لشعري فيك من نفسه شِعرُ
دل على مؤكد (كلّه) في البيت واعريه.
ج/ المؤكد : اسم الإشارة (ذا) .
ذا : اسم اشارة مبني في محل نصب مفعول به.

وزاري/ قال تعالى: ذَلِكَ أَدْنَى أَن تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلَا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ 
(كلّهن) توكيد معنوي دلّ على المؤكد علماً أن (كلّهن) وردت في النص مرفوعة.
ج/ كلهن: توكيد معنوي والمؤكد هو (نون النسوة) في الفعل (يحزن- يرضين)

وزاري/ ومن ذا الذي لا ترضى سجاياه كلّها كفى المرءَ نبلاً أن تُعدُّ معايُبُه
في النص توكيد، دلّ عليه، ذاكراً إعرابه.
ج/ كلّها : توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف. 
(ها) ضمير متصل مبني في محل جر باللاضافة.

وزاري/ أرى البين يشكوه الأحبة كلّهم فيارب قرّب دار كلّ حبيب
ما إعراب (كل) التي تكررت مرتين في البيت الشعري؟
ج/ 1- كلّهم: توكيد معنوي. 2- كلّ: مضاف إليه.

وزاري/ تقول: (أقسمتُ أنْ أدافع عن العراق العظيم بكل ألوان المدافعة). 
وردت (كل) وهي ليست توكيداً معنوياً فكيف تصوغ العبارة جاعلاً (كل) توكيداً معنوياً؟ معللاً.
ج/ بألوان المدافعة كلّها. لأنها سبقت بمؤكد وأضيفت إلى ضمير يعود على المؤكد.

وزاري/ قال تعالى: 
وَقَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلِلّهِ الْمَكْرُ جَمِيعًا يَعْلَمُ مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ وَسَيَعْلَمُ 
الْكُفَّارُ لِمَنْ عُقْبَى الدَّارِ 
1- أعرب كلمة(جميعاً) الواردة في الآية الكريمة.
2- لو قلت وأنت تفسّر هذه الآية (لله المكر جميعه) أفيختلف إعراب لفظة(جميع) 
عن إعرابها في النص ألقراني؟ ولِمَ ؟
ج/ 1- جميعاً: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
1- جميعه: تعرب(توكيداً معنوياً) لأنها مسبوقة بـ(مؤكد) وفيها ضمير يعود 
على المؤكد فيطابقه في الإعراب.

وزاري/ قال الشاعر: 
يا من ترجى للشدائد كلها يا من إليه المشتكى والمفزع
ما المسوغ الذي جعل ( كل ) توكيداً ؟ وضحه مبيناً نوع التوكيد.
ج/ سبق بمؤكد اسم معرفة ( الشدائد ) وأضيف إلى ضمير يعود على الاسم
المؤكد وطابقه.

وزاري/ قال الشاعر: 
ويعشق الناس مَن خال بوجنته فكيف بي وحبيبي كله خالُ
اجعل ( كله ) توكيداً معنوياً في نصّها غير مقيد بالوزن الشعري.
ج/ حبيبي الخالُ كله.

وزاري/ قال الشاعر: 
لسانك لا تذكر به عورة امرىء فكلك عورات وللناس ألسن 
لا تُعد ( كلك ) توكيداً ، فكيف تجعلها توكيداً معنوياً ؟ 
ج/ العورات كلها.


First